لويس الرابع عشر الرجل الذي قال عنه فولتير " بذل للفنون من التشجيع قدرا اعظم من جميع
نظرائة من الملوك مجتمعين "
كان لويس الرابع عشر اسخي جماعي الفنون فكان عدد الصور في قاعاتة من مائتين
الي الفين وخمسمائة صورة فنية كان كثير منها لفنانين فرنسيين كلفهم الملك برسمها ووقتها
اشتري الملك لويس الرابع عشر المنحوتات الكلاسيكية وتماثيل عصر النهضة
واستعمل
رجالا موهوبين امثال جيرار دون وكوازيفوكس لنقل نسخ من التماثيل التي لم يستطيع
شرائها وكان اوثق سبيل الي قلب الملك اهداؤة اثر ذا جمال غير مسبوق مثل ان مدينة
ارل اهدتة تمثالها الشهير فينوس في 1683 ميلاديا
ولويس الرابع عشر هو من اوائل الملوك الذين اصدروا مرسوما خاصا بانشاء
اكاديمية للتصوير والنحت لتدريب الفنانين وتوجيههم الي خدمة الدولة وتجميلها وايضا
اشتري مصنع جوبلان للنسيج المرسوم سنة 1662 ميلاديا
وكان طلاب هذة الاكاديمية يفرض عليهم
الملك ان يستقيظوا في الخامسة صباحا ويمضون الي الفراش في العاشرة مساءا
وقد تدربوا علي نسخ النماذج الكلاسيكية ومحاكاتها
كان الاثاث في عهد لويس الرابع عشر مزخرفا لانة كان يهوي الذهب وبريقة وكان
اسلوبة معبرا عن السمو والعظمة ويميل الي الصرامة
كان المكتب في ذاك الوقت كان لايزال منضدة للكتابة واستمر علي ذلك حتي فترة
الامبير حيث اصبح خزانة ذات ادراج لحجرة النوم
وكانت تصاميم الصناديق ومخادع النوم او الاسرة والكنصولات والدواليب علي
نمط عصر النهضة ولكن كانت كلها مزخرفة تظهر بالثراء وروح الترف الجديدة
كانت الكراسي في تلك الحقبة الزمنية كبيرة الحجم ومريحة ذات شيكالات وقواعد
مربعة وارجل مقوسة برقة بزخارف من اوراق النبات علي الركبة وكعوب ملفوفة بشكل
الحافر والدرفيل واظهرها عريضة ومنجدة بالقماش المصور ووملوءة بحاشية بيضاوية
الشكل ذات اطار من الاعمدة والحفر المعقد واخذ خشب الجوز يحتل مكانة كبيرة مكان
خشب القرو ابي فروة والتذهيب اصبح كثيرا مستعملا وكانت تغطي الكراسي والارائك
بالاقمشة المزركشة من مصنع جوبلان
ومما يقلل من شعبية طارز لويس الرابع عشر انه يحتاج الي مساحات واسعى وسقوف
عالية نظرا لضخامتة واحتياجة الي بيئة فخمة
واخيرا ارجوا ان يكون هذا المقال نال اعجابكم ورضائكم عن مقالات انتيكات الغورية التي اقدمها اسبوعيا ارجوا مشاركة المقالات الاسبوعية وايضا المشاركة التفاعلية في الاسئلة واضافة المزيد من الافكار
مصطفي كامل ادمن انتيكات الغورية