مدرسة للعلم فيها مواطن ****** فشيخو بها فرد وايثاره جمع
لئن بات فيها للقلوب مهابة****** فواقفها ليث وأشياخها سبع
في عام 1355 ميلادي الموافق 756 هجري أنشا المقر السيفي شيخو جامعا وخانقاة بالصليبة الطولونية وأنشأ فيها حمامين وربوعا ودكاكين ولما كملت عمارة الخانقاة قرر بها شيخا يحضر في كل يوم من بعد العصر وصوفية يحضرون معه وكان الشيخ الذي قرره شيخ الاسلام الشيخ أكمل الدين الحنفي وكان من أكابر علماء الحنفية وقد خضعت له الناس لفضله وزهده وكان بارعا في العلوم ويقول فية الشيخ شهاب الدين ابن أبي حجلة التلمساني :
شيخ تقدم في العلوم لانه ****** ان عدد أرباب الفضائل أول
ماقيل هذا كامل في ذاته ****** الا وقلت الشيخ عندي أكمل
والمقر السيفي سيف الدين شيخو العمري الناصري وهو أول من سمي بأمير كبير وكان ذلك في عهد الملك الناصر حسن ولبس له خلعة وصارت من يومئذ وظيفة مستقلة وأصبح بذلك في دولة الناصر حسن صاحب الحل والعقد ومدبر المملكة وكان معه وقتئذ الامير صرغتمش رأس نوبة النواب.
واوقف شيخو علي هذه الخانقاه اوقافا كثيرة وقرر للصوفية الخبز والطعام في كل يوم والحلوي والعجمية في كل شهر وجعل في الخانقاه تدريسا وقراءة سبع في كل يوم(1)
وكان موضعها من جملة قطائع أحمد بن طولون فاشتراها الامير شيخو من أربابها وهدمها واختط بها الخانقاة وحمامين وعدة حوانيت ورتب بها دروسا عدة منها أربعة دروس لطوائف الفقهاء الاربعة وهم الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة ودرسا للحديث النبوي ودرسا لاقراء القران بالروايات السبع وتخرج فيها كثير من أهل العلم ( 2 )
ومعني كلمة خانقاه في المصطلح الاثري معناها رباط الصوفية او بيت الدراويش الذي يجتمعون فيه للذكر والعبادة وتكونت عمارتها غالبا من ثلاثة أقسام أولها القبة التي يجتمع فيها أهل الطريقة التي تنتمي الخانقاة اليها لاقامه هذه الشعائر وثانيها رواق الزوار الذي كان يخصص للمتجردين ممن يحبسون أنفسهم للبقاء في الخانقاه وخدمة زوارها وطريقتها وثالثها بيوت السكن التي يقيم فيها شيخ الخانقاه والدارسون وكان من الضروري ان يلحق بها مطابخ وأفران وطواحين وحمامات وخزائن الاشربة وغيرها مما تحتاجه حياة المنقطعين فيها للزهد والعبادة ( 3 )
وقد استوقفتني تلك اللوحة التأسيسة لهذه الخانقاة الكبيرة من الرخام الابيض بها ستة أسطر نسخية بارزة نصها يقول : بسم الله الرحمن الرحيم أمر بأنشاء هذا المكان المبارك والموطن الذي ساهم فيه النية وشارك العبد الفقير الي ربه جل وعلا المغترف من بحر نواله المغترف من أفضاله بكل لطف تدارك الامير شيخو العمري الناصري عمر الله ببقائه ونصره وضاعف أسباب ثوابه وأجره وجعله خالصا لوجهه الكريم جائزا به علي الصراط المستقيم يوم معاده وحشره وتقرب به الي ربه احتسابا وايمانا وابتغي به فوزا عند ربه وغفرانا وأوي به كل أشعث أغبر لو أقسم علي الله لابره فأولاه احسانا وجمع به قوما كفاهم هم المئونة فكفاهم الله شر يوم الفزع الاكبر ولقاه أمانا يواصلون العمل بالعلم ويقطعون الله تسبيحا وقرأنا تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا وكان ابتداء الشروع فيه في شهر ربيع الاول سنة ست وخمسين وسبعمائة والفراغ مما حواه في شهر شوال من السنة المذكورة
وبعد قرأتها أحسست بأني أقرأ وردا للسادة الصوفية في شكل لوحة تأسيسية وعند دخولك للصحن تجد فسقية ماء مثمنة الشكل يحيط بها ثمانية أعمدة من الرخام وهي من عمل الامير نوروز الحافظي يغطيها سقف من الخشب بنهايتة شرفات مزخرفة
ومما رأيت هناك حمام للصوفية ورايت فية بعض القطع المتبقية منه ومن الاعلي رايت حمام كبير ليس له مثيل في هذا الزمان من جمالة وقبابة الكبيرة وهذا الحمام بجانب الخانقاه
ورأيت ايضا مساكن للصوفية مكونة من ثلاثة وحدات سكنية بالجهة الجنوبية للخانقاه وبها خلوات الصوفية منها ماهي علي شكل فردي ومنها ماهي مزدوج
وأيضاهناك مساكن للصوفية تطل علي صحن المسجد مباشرة من الجهة الشمالية والغربية بعدد ستة خلوات
أما المئذنة فهي الثانية بالنسبة لي في صعودي للمأذن ويبلغ ارتفاعها عشرون متر وهي من ثلاثة طوابق ومبنية كلها بالحجر عكس المألوف في المأذن المملوكية البحرية الاخري التي صعدتها
وأغرب مارأيت في هذه الخانقاه انه يوجد لوحتين جداريين لم أري مثلها قط تمثل اللوحة الاولي صورة المسجد الاقصي والاخري تمثل الكعبة المشرفة في تصميم فريد وملونة ولكنها الان في حالة من الاندثار الكلي لها ويحيط بها قبة خشبية حديثة وهي للضريح المدفون فيه الامير شيخو
أيضا ماأذهلني في تصميم الخانقاه الزخارف النباتية البارزة عند المحراب والمنبر الخشبي بزخارفة الهندسية وأطباقة النجمية وأيضا يوجد جوسق وقبة خشبية تعلو المنبر
وقد لفت نظري وانا في صحن الخانقاة لوحة خشبية بالجدار الجنوبي للايوان من أربعة أسطر بها كتابات نسخية من قوله تعالي (( بسم الله الرحمن إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا )) سورة الانسان من 5-10
ويحكي لنا ابن اياس في بدائع الزهور عن وفاة الامير شيخو فيقول ذلك الموقف سنة ثمان وخمسين وسبعمائة اي عام 1357 ميلادي بأن شخصا يدعي قطلوقجاه السلحدار وهو من المماليك السلطانية غافل الاتابكي شيخو وهو في الايوان في يوم الموكب فضربة بالسيف في وجهه ثلاث ضربات فوقع الاتابكي الي الارض مغشيا عليه فلما جري ذلك قام السلطان من مجلسه وهو مرعوب فطلع مماليك الاتابكي شيخو وصهره الامير خليل بن قوصون الي القلعة وحملوا الاتابكي شيخو علي جنوبه ونزلوا الي بيته فوجدوا به بعض رمق فخيطوا جراحاته وكان ذلك في يوم الاثنين حادي عشر شعبان
ونزل له السلطان في تلك الليلة الي بيته وسلم عليه السلطان وصار يحلف له أن ذلك لم يكن بعلمه ولا له خبر بما جري واحضر بعد ذلك السلطان هذا المملوك وقال له هل اغراك علي ذلك احد من الامراء ؟ فقال لا والله مااغراني احد علي ذلك وانما قدمت للامير شيخو قصة بسبب اقطاع فاخرج ذلك الاقطاع لشخص من جماعته فتغير خاطري منه ففعلت ذلك من قهري منه
فرسم السلطان بتسمير ذلك المملوك قطلو قجاه الذي ضرب شيخو فسمروة وطافوا به في القاهرة ثم وسطوه في الرميلة قدام مماليك شيخو وكان عدة مماليك شيخو سبعمائة مملوك
ثم أن شيخو استمر ملازم الفراش وهو عليل حتي مات يوم الجمعة سادس عشري ذي القعدة سنة ثمان وخمسين وسبعمائة وكانت جنازتة مشهودة حيث صلي علية السلطان وحضر دفنه ودفن في خانقاته التي في الصليبة داخل القبة وطلعوا بجنازتة من بيته الذي عند حدرة البقر فصلوا عليه في سبيل المؤمنين ورجعوا بالجنازة من رأس الصليبة الي خانقاته التي دخل بها السلطان قدام نعشه ماشيا حتي دفن فكثر علية الاسف والحزن من الناس (4)
المراجع التاريخية التي اعتدمت عليها
(1) بدائع الزهور الجزء الثاني صفحة 174 مطابع الشعب 1960م
(2) المقريزي الخطط ج 2 صفحة 421
(3) معجم مصطلحات العمارة والفنون الاسلامية للدكتور عاصم محمد رزق
(4) بدائع الزهور الجزء الثاني صفحة 175 .
طريقة الوصول اليها:-
النزول الي السيدة عائشة وركوب اي ميكروباص الي ميدان القلعة والنزول بجوار قسم الخليفة ستجدون علي الجهة الشمالية لكم سبيل قايتباي بالصليبة وبالنزول ستجدون علي اليمين مسجد شيخو والخانقاه علي ايديكم الشمال
اما بالنسبة للقادمين من ناحية مسجد ابن طولون ستجدون الخانقاه علي اليمين وهي مغلقة الان