الخميس، 27 يوليو 2017

سبيل رقية دودو

سبيل رقية دودو
تاريخ الدرب الاحمر رغم السنين حكاياتة مازالت شباب وجيل يسلم جيل صفحة تزيد في الكتاب
أصل وتاريخ متصل يحكي سبيل منفصل سبيل فوق منه كتاب يعلم القرآن الكريم والسيرة والفقة وفصل الخطاب سبيل يروي العطاشي من أصالة نهر النيل وماء السلسبيل لكل عابر سبيل في شارع سوق السلاح وامام ضريح الشيخ محمد ابو قبيلة الرفاعي وقريبا من قبة الشيخ سعود الخضراء نتقابل مع واحدا من ذكري الاعمال الخيرية العظيمة وهو سبيل رقية دودو
وامها الست بدوية شاهين هى صاحبة وكالة الصرماتية بخان الخليلى وقد ورثتها عن زوجها رضوان اغا صاحب العمارة بالقربية وكان يشتغل بصناعة القرب والمراكيب وقد ألت الوكالة الى ارملته الست بدوية شاهين .وتنسب رقية دودو الى امها فتعرف برقية دودو بنت بدوية شاهين لأنها تولت تربية ابنتها رقية بعد وفاة والدها ومن ثم نسبت الى امها وليس والدها وهي مدفونة في القرافة الصغري ملاصقة لقبة مصطفى بيك جاهين امير الحج

الدراسات التاريخية
المنشئ
أمر بانشاء هذا السبيل علي روح المرحومة رقية دودو في عام 1174 هـ ويعتبر هذا السبيل ثالث الاسبلة الباقية في القاهرة أنشئ لامرأة .
الموقع
يقع هذا الاثر في شارع سوق السلاح بجوار مدرسة الرفاعي للقادم من أول شارع سوق السلاح من اتجاة مدرسة السلطان حسن يجدة علي اليمين والقادم من شارع سوق السلاح من جهة زاوية عارف باشا يجدة علي جهة اليسار





المبني وتحليلة
يعد هذا السبيل من الاسبلة النادرة جدا ويحدثنا عنه الدكتور محمود حامد الحسيني في كتابة الاسبلة العثمانية ان السبيل ينتمي في تخطيطه المعماري والعديد من وحداته المعمارية والزخرفية الي أسبلة مجموعته ذات الواجهة المقوسة
ويضيف قائلا من حيث التخطيط فهو عبارة عن حجرة مستطيلة في ثلاثة أضلاع وضلعها الرابع يأخذ الهيئة المقوسة حيث فتح به ثلاث دخلات معقودة , استغلت كشبابيك للتسبيل.(1)
وهذا السبيل بالرغم من كونه يلبي سقاية أبناء السبيل الا ان به عناصر كواجهتة التي بها ثلاثة شبابيك للتسبيل
ويحدثنا الدكتور خالد عزب في كتابة تراث العمارة الاسلامية يقول من هنا يظهر بوضوح أن اقامة مبني عام بهدف تقديم الماء الي العطشي من العابرين او الي الحيوانات هو في الاصل تلبية أحد أوامر الله سبحانه وتعالي المتوجبة علي الانسان . عرف المسلمون الاسبلة في صور مبسطة سواء كانت أنية توضع في الطرق لسقي عابري السبيل او أحواض للمياة يشرب منها المارة وتطورت عمارة السبيل بمرور الوقت حتي صار بناية لها معالم مميزة.(2) 



الواجهة الرئيسية
ويضيف الدكتور محمود حامد الحسيني انه قد اتفق السبيل والكتاب في الكثير من العناصر المعمارية مع أسبلة مجموعته لاسيما في الداير الرخامي الذي يتقدم الواجهة لوضع الكيزان المخصصة للشرب والدخلات المعقودة بالواجهة التي يتوسطها بالتالي شبابيك التسبيل المعقودة والبالغ عددها ثلاثة , بالاضافة الي المسطبة الدايرة التي تتقدم الواجهة والمخصصة لصعود المارة للشرب , وكذلك وجود أكثر من رفرق خشبي يتوج واجهتي السبيل والكتاب(3)
والرفرف الخشبي عبارة عن سقف خشبي مائل خارجي مائل ومحمول علي كوابيل خشبية مثبتة في الحوائط فوق المقاعد والمصاطب ومكاتب الايتما وكان يعرف بالمظلة وهو الي جانب كونه حلية معمارية يمنع الشمس والمطر(4)
المدخل الرئيسي
أصبحت الدخلات معقودة وتتوسط دخلات كبري ذات عقود قوسية ترتكز علي أعمدة جانبية من الرخام ملتصقة بالجدار , ونلاحظ ذلك علي سبيل رقية دودو(5)
وهناك لوحان حجر مصاصة متجاوران , خصص لهما دخلة مستقلة علي يمين واجهة السبيل وتتراجع الي الخلف منها(6).
ويعتبر هذا من الاضافات الجديدة التي لحقت بالاسبلة العثمانية وهو عبارة عن لوح من الحجر أو الرخام يحتوي علي بزبوز او بزبوزين من النحاس ومثبت في الواجهة الخارجية للسبيل(7).
والمدخل الخاص به من المداخل ذات العقود المفصصة اي تشبه في تكوينها المداخل ذات العقود المدببة الا ان طاقية هذا العقد ذات فصوص تتألف من سلسلة عقود صغيرة وأقواس متتالية(8) 







ملحقات السبيل
لكل سبيل ملاحق تساعد السبيل في تأدية خدماته كما أنها حلقة الوصل بين الصهريج والسبيل.وغالبا ماتحتوي الملاحق علي فوهة الصهريج ذات الخرزة وحاصل الماء المجاور لها وأحيانا تشمل علي غرفة صغيرة خاصة بالمزملاتي وادواته
وتختلف الملاحق في مساحتها وموقعها من سبيل الي أخر وذلك حسب المساحة العامة المخصصة للبناء , فنجد في معظم الاحيان أن هذه الملاحق تقع بالجهة الخلفية للسبيل كما في سبيل رقية دودو(9).
الزخارف
يتميز هذا السبيل بالزخارف النباتية الجميلة حيث يوجد في الجزء العلوي للتغشية النحاسية بشباكي التسبيل الاول والثالث بفازات وهي في الاصل ليست فازات بقدر ماتوحي بذلك فهي ممثلة علي شكل سله منفذة بالنحاس المصبوب يخرج منها فروع نباتية ملتوية بها اوراق مجردة كما يوجد أعلي هذه السلة ورقة أكنتس مجسمة والتكوين في مجموعة يوحي بشكل فازة تخرج منها فروع متشعبة وملتوية(10).
ومما يلاحظ علي هذا الجزء من التغشية النحاسية انه يحتوي علي ثديي امرأة من النحاس المصبوب علي جانبي الفازة وصمم الفنان هذه الفازة كانها صدر امرأة والفروع التي تخرج منها كأنها العروق التي يسري فيها الدم الذي يبعث الحياة وتتضح هذه الظاهرة بشكل أكثر في تغشية سبيل نفيسة البيضا وان كان هذا الشكل لم نقابلة الا في أسبلة النساء
ومن الناحية الزخرفية أيضا يمتاز السبيل بالثراء الهائل في زخرفة واجهته والحوائط الجانبية خاصة بصفوف المقرنصات والعناصر النباتية ذات الطابع العثماني بالاضافة الي زخرفة بدن الاعمدة بأشرطة كتابية.
اما عن الكتابات الواردة علي هذا السبيل
فنجد نص أعلي الشباك الاوسط في اطار من أربعة بحور بالتغشية النحاسية :-
دودو رقية قد توفت وانقضت
الي رحمه الله المولي الكريم الغائر
نور باشراق السبيل مؤرخ
جنات عدن في نعيم القادر سنة 1174.
ونجد أيضا كتابة أخري علي العمود الايسر للشباك الاوسط :-
سبيل الله ياعطشان الله يرحم الواقفة
وينصر السلطان ويجزيها ثوابا واحسان
ونجد أيضا كتابة أخري علي العمود الايمن للشباك الاوسط :-
أيها الوارد الي هذا السبيل أشرب ماء زلالا به يشفي العليلا
الله تعالي يرحم من كان علي اسمها هذا السبيلا
وكتابة علي العتب الموجود علي الباب العمومي للسبيل من سطرين علي لوح رخامي :-
البسملة . أسأل الله الكريم ينصر السلطان ويرحم من كان علي اسمها هذا الكتاب والسبيل
رقية دودو بنت بدوية شاهين بسم الله ماشاء الله . ماشاء الله . ماشاء الله سنة 1174.
الوضع الراهن ومظاهر التدهور ومشكلات تواجه المبني
سياج حديدى تعلوه أسلاك شائكة ونوافذ مغلقة بالاسمنت والطوب وحالتة سيئة بعد حالة السرقة التي تعرض لها وقد نشرت عنه جريدة المصري اليوم في عددها بيوم السبت 21 يونيو لسنة 2008 وتحقيق محمد عزام
حاول أحد اللصوص سرقة شباك أثري من الشبابيك الثلاثة النحاسية الأثرية المطعمة بالتحف والأرابيسك المعشوق الموجودة بالسبيل وخلع الشباك مما شوه مكانه، وأثناء هروبه به لاحظه أهل المنطقة، فاتصلوا بالشرطة وقام مدير منطقة آثار جنوب القاهرة، بالتحفظ علي الشباك - علي حد قوله، وأمر بالبناء بالطوب الأحمر، لسد الفجوة التي نتجت عن خلعه، وبناء ساتر آخر حول الشباكين الآخرين من الداخل والخارج








أما عن سبيل «رقية دودو» فأكد مختار أن الشباك الذي تعرض لمحاولة السرقة يوجد عنده في المجلس الأعلي للآثار قائلا «الفرق بين حراستنا وحراسة وزارة الأوقاف فالسبيل تم ضبط سارقه لأنه تابع لنا ٢٤ ساعة، أما المساجد فبسبب مشاركتنا مع الأوقاف في حراستها فإنها تتعرض للسرقة. وأضاف مختار أن اللص الذي حاول سرق شباك سبيل رقية دودو كان قد حاول سرقة شباك مسجد المؤيد من قبل، مما يشير إلي أنه جزء من شبكة متخصصة لكن تم ضبطه بعدما شاهد دورية تابعة لحراسة المجلس الأعلي للآثار، وصرخ الأهالي فاستطعنا الإمساك به خبر الجريدة (11)
واضيف الي حضراتكم انه يجب تاهيل المبني واعادة توظيفة كمركز لتعليم الحرف التراثية او كمتحف لاهل المنطقة او كمكتبة تفيد اهل سوق السلاح والدرب الاحمر بأكملة
المصادر التاريخية التي اعتمدت عليها في بحثي :-
1- (ص 258 من كتاب الاسبلة العثمانية للدكتور محمود حامد الحسيني ط مكتبة مدبولي ).
2- ( ص 44 من كتاب تراث العمارة الاسلامية للدكتور خالد عزب طبعة دار المعارف)
3-( ص 258 من كتاب الاسبلة العثمانية للدكتور محمود حامد الحسيني ).
4-( ص 344 من كتاب الاسبلة العثمانية للدكتور محمود حامد الحسيني).
5-( ص 59 من كتاب الاسبلة العثمانية للدكتور محمود حامد الحسيني ).
6- (ص 73 من كتاب الاسبلة العثمانية للدكتور محمود حامد الحسيني).
7-( ص 71 من كتاب الاسبلة العثمانية للدكتور محمود حامد الحسيني).
8-(د كمال الدين سامح العمارة الاسلامية في مصر ص 81-82 القاهرة سنة 1970م).
9-( ص 69 من كتاب الاسبلة العثمانية للدكتور محمود حامد الحسيني).
10-( ص105 من كتاب الاسبلة العثمانية للدكتور محمود حامد الحسيني).
11- http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx…
يارب يكون المقال عجبكم واعتمدت في الصور من تصويري في بعض الصور وايضا المصدر الثاني صور من النت حتي تشاهدوا السبيل قبل وبعد
تحياتي مصطفي كامل (الطواف الموثق)